مشاريع المبادرات/ الجمعيات الشبابية تحت مشروع الشباب مواطنو اليوم

مشروع الشباب مواطنو اليوم مشروع "الشباب مواطنو اليوم" هو مشروع شراكة بين جمعية مسار ومنظمة اليونيسف، يتم تنفيذه في مناطق البداوي، بدغان، جبيل، الهرمل، صيدا القديمة، والقاع خلال فترة آذار ٢٠١٧ – شباط ٢٠١٨.  يهدف المشروع الى تمكين الشباب ليكونوا فاعلين في عملية التنمية المحلية، والى تأمين مساحة تلاقي لهم من مختلف المناطق اللبنانية من اجل التفاعل والتكامل. كما يهدف المشروع الى تشجيع المبادرات/ الجمعيات الشبابية  للعب دور "المجالس الشبابية" التي من شأنها رفع صوت الشبّان والشابات الى السُلطات المحلية المعنية ولحظ حاجاتهم واولوياتهم في برامجها وسياساتها المحلية.

مشروع البحث التشاركي

مشـروع ʺالبحـث التشـاركيʺ هـو مشـروع إقليمـي لمنظّمـة اليونيسـف. فـي لبنـان، ُينفّـذ المشـروع بالشـراكة مـع جمعيـة مسـار، وذلـك خـال فتـرة تشـرين الأول 2016 – تشـرين الأول 2017. يهـدف المشـروع الـى فهـم آمـال الشـبّان والشـابات وتطلعاتهـم فـي المنطقـة العربيـة مـن اجـل التخطيـط لتدخـلات تنمويـة تكـون علــى مســتوى هــذه التطلعــات. ويســتهدف المشــروع شــبّان وشــابات مــن مختلــف المناطــق اللبنانيــة، ويمكّنهــم ليقومــوا بــدور الباحثيـن والباحثـات الشـباب فـي مجتمعاتهـم المحليـة. وُيطبّـق المشـروع فـي المناطـق التاليـة: عـكار، طرابلـس، البـداوي، صيـدا، القـاع، جـب جنيـن، بـرج البراجنـة، بعقليـن، عاليـه، وبعبـدا.  

مشاريع المبادرات/ الجمعيات الشبابية تحت مشروع الشباب مواطنو اليوم

مشروع الشباب مواطنو اليوم مشروع "الشباب مواطنو اليوم" هو مشروع شراكة بين جمعية مسار ومنظمة اليونيسف، يتم تنفيذه في مناطق البداوي، بدغان، جبيل، الهرمل، صيدا القديمة، والقاع خلال فترة آذار ٢٠١٧ – شباط ٢٠١٨. يهدف المشروع الى تمكين الشباب ليكونوا فاعلين في عملية التنمية المحلية، والى تأمين مساحة تلاقي لهم من مختلف المناطق اللبنانية من اجل التفاعل والتكامل. كما يهدف المشروع الى تشجيع المبادرات/ الجمعيات الشبابية للعب دور "المجالس الشبابية" التي من شأنها رفع صوت الشبّان والشابات الى السُلطات المحلية المعنية ولحظ حاجاتهم واولوياتهم في برامجها وسياساتها المحلية.    

من نشاطات مشروع تفعيل المجالس الطلابية في لبنان

تفعيل المجالس الطلابية في المدارس الرسمية هو مشروع شراكة بين وزارة التربية والتعليم العالي وجمعية مسار ومنتدى الشباب حول السياسات الشبابية واليونيسف. وفي العام الدراسي 2016-2017 يُطَبَّق المشروع في 20 ثانوية رسمية على مستوى لبنان. وفي كل ثانوية، قام المجلس الطلابي بالتخطيط لمشروع وتنفيذه بهدف تحسين مجتمع المدرسة.