يأتــي هــذا الملــف فــي إطــار تقديــم توصيــات الــى مختلــف الجهــات المعنيــة قــرار الحقــوق الإنســانية للفلســطينيين فــي لبنــان والتــي تخوّلهــم العيــش بكرامــة طــوال فتــرة إقامتهــم فيــه الــى حيــن عودتهــم الــى ديارهــم.

This dossier provides a set of recommendations to a number of stakeholders concerned with the resolution of human rights for Palestinians in Lebanon, which allows them to live in dignity throughout their stay until they return to their homes.

A report developed and presented to UNRWA and key stakeholders with the support of the Human Security Division at the Swiss Embassy in Beirut based on field work, research and analysis on UNRWA’s adjusted Hospitalization Policy and Communication Strategy with the Palestinian community

تحتوي مطويّة "نمط حياة صحي للشباب والشابات" على معلومات وإرشادات عملية حول الصحة النفسية، الصحة الانجابية، التغذية، النظافة الشخصية ونظافة المحيط، الرياضة، الادمان، التلوث، والاستهلاك. وتهدف هذه المطوية الى تشجيع الشباب والشابات على إتباع نمط حياة صحي من خلال تقديم المعلومات والتوعية، كما والتنبيه من السلوكيات المضرّة. تتوجه المطوية بشكل اساسي الى طلاب المدارس والجامعات، والشباب والشابات بشكلٍ عام.
يمكنكم طلب نسخة من المطوية عبر البريد الالكتروني: info@masarlb.com

توثيق النقاش بين النواب والشباب والشابات المشاركين في اللقاء نعدكم بتنظيم المزيد من هذه اللقاءات التي تساهم في تعزيز التواصل بين النواب والشباب اللبناني، كما وفي تعزيز مبدأ المساءلة…

يتمّ تطبيق السياسة الشبابية الوطنية مع إستمرار العمل على توثيق النقاش بين النواب والشباب والشابات المشاركين في اللقاء نعدكم بتنظيم المزيد من هذه اللقاءات التي تساهم في تعزيز التواصل بين النواب والشباب اللبناني، كما وفي تعزيز مبدأ المساءلة…

نّظمت جمعية مسا رلقاء حواري شبابي بالشراكة مع سفارة فلسطين في لبنان والجامعة اللبنانية الدولية وذلك في إطار اسبوع المدينة الثقافية التي تنظمها لجامعة اللبنانية الدولية في حرمها في البقاع/الخيارة والذي يتمحور هذا العام حول فلسطين.

In the frame of his 2 day visit to Lebanon, the President of the World Bank Group (WB), Dr. Kim Yong Jim met with young people from universities and civil society organizations in an open debate that lasted over 70 minutes.

في العالم الحديث، إنها قضية فلسطين، التي ّ يعالج هذا الكتيب قضية هي أكثر القضايا عدالة تكاد أن تشكل اليوم محور العالقات الدولية والصراع الدولي، وذلك لما تحتله من مكانةً لقيمتها الروحية ولموقعها الجغرافي وتاريخها الذي يكاد يختزل تاريخ على األصعدة كافة الحضارات، حيث فيها برزت األديان السماوية وامتزجت الثقافات وقامت الحضارات المتعاقبة.

لقد نشط العديد من الافراد، والاحزاب، وجمعيات المجتمع المدني على مدى سنوات طوال للتخلص من الوضع الطائفي في لبنان. فالطائفية تقف حائلاً امام التنمية الصحيحة في جميع القطاعات، وهي تعيق حدوث اي تغيير، الا البسيط البسيط….

Throughout the last two years of our work with youths in North Lebanon, we, in MASAR, started noticing the impact of Islamic movements operating in this area on our work. That was felt when young men with beards in the Islamic fashion participated in our activities. An atmosphere of uneasiness would prevail amongst the other participants who would split up along confessional lines according to their ideological, religious and congregational affiliation.

عرفت البشرية الكثير من المآسي ومن انواع الظلم، الا انها لم تعرف ظلماً كالذي وقع على الشعب الفلسطيني، حيث انه لم يحصل في التاريخ ان احتُل وطن وطُرد شعبه الذي يعيش فيه منذ آلاف السنين الى الدول المجاورة

بحسب موقع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، يبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين لدى الوكالة في لبنان 422,188 أي حوالي 10% من السكان.

لقد ادّت احداث عام 2005 الذي اتسم بالاغتيالات والاوضاع السياسية والامنية المأزومة الى ازدياد الانقسام الحاد في لبنان الناتج اساساً عن طبيعة النظام السياسي الطائفي الذي يميز بن المواطنن. لقد كان عام 2005 عام المظاهرات والاعتصامات التي اُقيمت في وسط العاصمة، اما ابطاله فغالبيتهم من الشباب… الكل كان يرفع شعارات الحرية والسيادة والاستقلال، والكل يفاخر بوطنيته ويتهم الآخر باللاوطنية.

ينظر إلى الشباب في لبنان كفئة عمرية وليس كمواطنين لديهم كل الحقوق الإنسانية يتمتعون بكرامتهم الإنسانية كاملة.

تأتي هذه الدراسة في إطار عمل مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية في بيروت على رسم توجهات متكاملة للسياسات الشبابية في لبنان. وهي تركّز على المنظمات الشبابية في لبنان وتتناول مجمل العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على عملها.